7 آداب عند تلاوة القرآن ..
صفحة 1 من اصل 1
7 آداب عند تلاوة القرآن ..
آداب عند تلاوة القرآن
لتلاوة القرآن آداب كثيرة، ومنها :
1- الوضوء: وهو مستحب لذكر الله عموماً.
2- السواك: لأنه مطهرة للفم الذي هو مخرج القرآن.
قال يزيد بن أبي مالك : إن أفواهكم طرق من طرق الله تعالى فنظفوها ما استطعتم. رواه أبو عبيد في فضائل القرآن.
3- التمهل في قراءته: لقوله تعالى (وقرآناً فرقناه لتقرأه على الناس على مكث ونزلناه تنزيلاً) وعن عبد الله بن عمرو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لم يفقه من قرأ القرآن في أقل من ثلاث . رواه الترمذي وأبو داود والدارمي وقال الترمذي حسن صحيح غريب.
4- التدبر والتفهم.
5- سؤال الله رحمته عند آيات الرحمة والاستعاذة به عند آيات العذاب. عن حذيفة أنه صلى مع النبي صلى الله عليه وسلم فكان يقول في ركوعه سبحان ربي العظيم وفي سجوده سبحان ربي الأعلى . وما أتى على آية رحمة إلا وقف وسأل وما أتى على آية عذاب إلا وقف وتعوذ . رواه أبو داود والترمذي والنسائي والدارمي. وقال الترمذي هذا حديث حسن صحيح .
6- ترك الجهر بالقراءة عند وجود من يقرأ أو يصلي لقول النبي صلى الله عليه وسلم : (ولا يجهر بعضكم على بعض بالقرآن) رواه الطبراني.
7- ومن آداب القرآن ألا يستشهد بالآية عند أمور الدنيا قال إبراهيم النخعي : كانوا يكرهون أن يتلو الآية عند الشيء يعرض من أمر الدنيا .
قال أبو عبيد القاسم بن سلام : وهذا كالرجل يريد لقاء صاحبه أو يهم بالحاجة فتأتيه من غير طلب فيقول كالمازح: جئت على قدر يا موسى. وهذا من الاستخفاف بالقرآن.اهـ فضائل القرآن (1/297).
باختصار من " مسائل نافعة حول القرآن الكريم"
للشيخ علي الحدادي حفظه الله
لتلاوة القرآن آداب كثيرة، ومنها :
1- الوضوء: وهو مستحب لذكر الله عموماً.
2- السواك: لأنه مطهرة للفم الذي هو مخرج القرآن.
قال يزيد بن أبي مالك : إن أفواهكم طرق من طرق الله تعالى فنظفوها ما استطعتم. رواه أبو عبيد في فضائل القرآن.
3- التمهل في قراءته: لقوله تعالى (وقرآناً فرقناه لتقرأه على الناس على مكث ونزلناه تنزيلاً) وعن عبد الله بن عمرو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لم يفقه من قرأ القرآن في أقل من ثلاث . رواه الترمذي وأبو داود والدارمي وقال الترمذي حسن صحيح غريب.
4- التدبر والتفهم.
5- سؤال الله رحمته عند آيات الرحمة والاستعاذة به عند آيات العذاب. عن حذيفة أنه صلى مع النبي صلى الله عليه وسلم فكان يقول في ركوعه سبحان ربي العظيم وفي سجوده سبحان ربي الأعلى . وما أتى على آية رحمة إلا وقف وسأل وما أتى على آية عذاب إلا وقف وتعوذ . رواه أبو داود والترمذي والنسائي والدارمي. وقال الترمذي هذا حديث حسن صحيح .
6- ترك الجهر بالقراءة عند وجود من يقرأ أو يصلي لقول النبي صلى الله عليه وسلم : (ولا يجهر بعضكم على بعض بالقرآن) رواه الطبراني.
7- ومن آداب القرآن ألا يستشهد بالآية عند أمور الدنيا قال إبراهيم النخعي : كانوا يكرهون أن يتلو الآية عند الشيء يعرض من أمر الدنيا .
قال أبو عبيد القاسم بن سلام : وهذا كالرجل يريد لقاء صاحبه أو يهم بالحاجة فتأتيه من غير طلب فيقول كالمازح: جئت على قدر يا موسى. وهذا من الاستخفاف بالقرآن.اهـ فضائل القرآن (1/297).
باختصار من " مسائل نافعة حول القرآن الكريم"
للشيخ علي الحدادي حفظه الله
سعيد قليليز- عضو اساسي
- عدد المساهمات : 231
تاريخ التسجيل : 27/01/2012
العمر : 36
مواضيع مماثلة
» سنة مهجورة: الذكر بعد الانتهاء من تلاوة القرآن
» سبب تقديم المال على الأولاد في القرآن
» المباحات في القرآن
» قلوب القرآن ..
» أمثال القرآن
» سبب تقديم المال على الأولاد في القرآن
» المباحات في القرآن
» قلوب القرآن ..
» أمثال القرآن
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى