الفرق بين الكافر والظالم والفاسق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الفرق بين الكافر والظالم والفاسق

مُساهمة  يحي13 في الجمعة فبراير 03, 2012 1:14 pm

الفرق بين الكافر والظالم والفاسق

قول الله عز وجل :﴿ وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللّهُ ﴾ تكرر في سورة المائدة ثلاث مرات ، وختم في الأولى بقوله تعالى :﴿ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ ﴾(المائدة:44) ، وختم في الثانية بقوله تعالى :﴿ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ ﴾(المائدة:45) ، وختم في الثالثة بقوله تعالى :﴿ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ ﴾(المائدة:47) .

وفي الفرق بين ( الكافرين ، والظالمين ، والفاسقين ) قيل : كلها بمعنى واحد ، وهو ( الكفر ) عَبَّرَ عنه بألفاظ مختلفة لزيادة الفائدة واجتناب صورة التكرار . وقيل : ومن لم يحكم بما أنزل الله إنكارًا له ، فهو كافر . ومن لم يحكم بالحق مع اعتقاد الحق وحكم بضده ، فهو ظالم . ومن لم يحكم بالحق جهلاً وحكم بضده ، فهو فاسق .

فـ( الكافر ) هو المنكر وجود الله تعالى والجاحد لنعمه ، خلافًا للمؤمن ؛ ولهذا قيل : الكافر هو اسم لمن لا إيمان له ، ومعناه في اللغة : الساترُ للشئ . ووُصِفَ الليل بالكافر لستره الأشخاص ، والزارع لستره البذر في الأرض . ويقال : كفرت الشمس النجوم : سترتها . وكفر النعمة ، وكفرانها : سترها بترك أداء شكرها . ويقال : كفر فلان ، إذا اعتقد الكفر . ويقال ذلك ، إذا أظهر الكفر ، وإن لم يعتقده ؛ ولذلك قال تعالى :﴿ مَن كَفَرَ بِاللّهِ مِن بَعْدِ إيمَانِهِ إِلاَّ مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالإِيمَانِ ﴾(النحل:106) .

و( الظالم ) هو الذي يزيل الحق عن جهته ويأخذ ما ليس له ، وهو من قولك : ظلمت السقاء ، إذا شربته قبل أن يدرك . وظلمت الجزور ، إذا عقرته لغير ما علة . وكل من وضع شيئًا في غير موضعه فقد ظلم . والظلم هو نقصان الحق ؛ ولهذا قيل في نقيض الظلم : الإنصاف ، وهو إعطاء الحق على التمام . والظلم ثلاثة : ظلم بين العبد وربه ، وأعظمه : الكفر والشرك والنفاق ؛ ولذلك قال :﴿ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ ﴾(لقمان:13) . والثاني : ظلم بينه وبين الناس ، وإياه قصد تعالى بقوله :﴿ وَجَزَاء سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِّثْلُهَا فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ ﴾(الشورى:40) . والثالث : ظلم بينه وبين نفسه . وإياه قصد تعالى بقوله :﴿ فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ ﴾(فاطر:32) . وهذه الثلاثة في الحقيقة هي ظلم للنفس ؛ ولهذا قال تعالى :﴿ وَمَا ظَلَمُونَا وَلَـكِن كَانُواْ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ ﴾(البقرة:57) .

و( الفاسق ) هو الخارج عن طاعة ربه ، والجاحد حق الله تعالى ، ومنه يقال : فسقت الرطبة ، إذا خرجت من قشرها . يدل على ذلك قوله تعالى :﴿ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ ﴾(الكهف:50) . أي : خرج عن طاعة ربه جل وعلا ، وجحد حقه عليه . وقال تعالى :﴿ أَفَمَن كَانَ مُؤْمِناً كَمَن كَانَ فَاسِقاً لَّا يَسْتَوُونَ ﴾(السجدة:18) ، فقابل به المؤمن .

فالفاسق أعم من الكافر ، والظالم أعم من الفاسق . أما قوله تعالى :﴿ وَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ ﴾(النور:55) فعنى بالكافر : الساتر للحق ؛ فلذلك جعله فاسقًا ، ومعلوم أن الكفر المطلق هو أعم من الفسق .. والله تعالى أعلم


يحي13
عضو اساسي
عضو اساسي

عدد المساهمات : 122
تاريخ التسجيل : 28/01/2012
العمر : 42

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الفرق بين الكافر والظالم والفاسق

مُساهمة  hacane في الجمعة فبراير 03, 2012 1:31 pm

اللهم ثبتنا علي دينك ...وجنبنا الكفر والظلم والفسوق
avatar
hacane
عضو اساسي
عضو اساسي

عدد المساهمات : 71
تاريخ التسجيل : 27/01/2012
العمر : 28
الموقع : Msila

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الفرق بين الكافر والظالم والفاسق

مُساهمة  sami real في الجمعة فبراير 03, 2012 8:02 pm

اللهم جنبنا الكفر والظلم والفسوق

sami real
عضو اساسي
عضو اساسي

عدد المساهمات : 78
تاريخ التسجيل : 29/01/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى